برامج حماية البيئة وترشيد الاستهلاك تستحوذ على اهتمام أموك

برامج حماية البيئة وترشيد الاستهلاك تستحوذ على اهتمام أموك

برامج حماية البيئة وترشيد الاستهلاك تستحوذ على اهتمام أموك

No Comments on برامج حماية البيئة وترشيد الاستهلاك تستحوذ على اهتمام أموك

برامج حماية البيئة وترشيد الإستهلاك تستحوذ علي إهتمام أموك

بحضور معالي وزير البترول والثروة المعدنية المهندس طارق الملا والدكتورة ياسمين فؤاد وزيرة البيئة وهشام عكاشة رئيس مجلس إدارة البنك الأهلي المصري أقيمت فعاليات إحتفالية توقيع إتفاقيات إتاحة التمويل للمنشآت الصناعية من خلال المرحلة الثالثة لبرنامج التحكم في التلوث الصناعي EPAP III

شهدت الإحتفالية توقيع الكيميائي عمرو مصطفي رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب لشركة أموك علي إتفاقية تمويل مشروع معالجة مياة الصرف الصحي والصناعي بالشركة وإعادة إستخدامها Near Zero Liquid Discharge وفقاً لإشتراطات برنامج التحكم فى التلوث الصناعى – المرحلة الثالثة EPAP III  التابع لجهاز شئون البيئة.

وفي كلمة ألقاها المهندس طارق الملا أمام الحاضرين للإحتفالية فقد أكد علي السعي الدائم لقطاع البترول إلي الإلتزام بالمعايير البيئية في كافة الصناعات، والعمل علي التنسيق مع وزارة البيئة لتحقيق أهداف التنمية المستدامة ومحاكاة المعايير العالمية.

وأوضحت الدكتورة ياسمين فؤاد إلي ضرورة مراعاة المنشآت الصناعية التي تفي بالإحتياجات التنموية للدولة للأبعاد البيئية في منظومة العمل، مشيرةً إلي وجود تعاون ما بين وزارتي البيئة والبترول لضمان تنافسية المنتج المصري مع المنتج العالمي ومن ثم تنمية الصادرات.

كما تحدثت وزيرة البيئة عن برنامج التحكم فى التلوث الصناعى EPAP الذي بدأ عام 1998 وهو حالياً في المرحلة الثالثة ويلقي دعم من شركاء التنمية مثل بنك الإئتمان لإعادة الإعمار KFW والوكالة الفرنسية للتنمية AFD وبنك الإستثمار الأوروبي والبنك الأهلي المصري وجهات تمويل أخري. ويتم توجيه جزء من  التمويل لمساعدة الشركات علي إجراء الدراسات الإقتصادية اللازمة والدراسات الفنية بينما الجزء آخر عبارة عن قرض مُيسر.

تأتي موافقة مجلس إدارة شركة (أموك) علي تنفيذ مشروع معالجة مياة الصرف الصحي والصناعي بالشركة Near ZLD وإعادة إستخدامها تنفيذاً لتوصيات وزير البترول والثروة المعدنية بضرورة إتخاذ الإجراءات اللازمة للإرتقاء بمنظومة المحافظة علي البيئة. ومن المقرر الإستفادة من التجارب الناجحة والتواصل مع الشركات التي قامت بتنفيذ المشروع.

ويهدف تنفيذ مشروع Near ZLD في المقام الأول إلى تقليل أحمال التلوث الناتجة عن العملية الصناعية عن طريق معالجة مياه الصرف من الفينول Phenol وكبريتيد الهيديروجين H2S وكذلك تعظيم الإستفادة من مياه الصرف بإعادة استخدام حوالى 85% من مياه الصرف الصناعى وتأمين إحتياجات الشركة من المياة ومراعاة التوسعات المستقبلية التي يجري دراستها.

وتستهلك أموك حوالى 175 م3 / ساعة من المياه الخام، ومن ثم كان من الضروري النظر في التوفير في استهلاكات المياه والغاز الطبيعي خاصةً مع إستمرار الإرتفاع في أسعار المياه والغاز. وتتطلع الشركة من خلال تنفيذ المشروع إلي توفير حوالي 30% من الإستهلاك السنوي للمياة وتوفير حوالي 7% من الإستهلاك السنوي للغاز.

About the author:

Get In TOUCH

Adress: El-Sad El-Ali Street. Wady El-Kamar, El max, Alex.

6 El Nabawi El Mohandes St. Nasr City, Cairo.

Phone: (203)3105646
31 05 647 - 02 26776185

Fax : (203) 44 04 183 -
31 05 651 - 0226776187

Email : emarketing@amoceg.com

Back to Top